قصة حقيقية لزوج قام بالزواج على زوجته الأولى فكان رد فعلها هو

هذه القصة حقيقية وأحداثها كانت فى الشقيقة المملكة العربية السعودية بين زوجين مُحبين ومكافحين ، كانت حياتهم مستقرة ويسودها الكثير من الطموح حيث مضوا العديد من سنوات عمرهم فى إدخار الأموال من أجل أن يقوموا ببناء دور ثانى فوق الدور الأرضى الذى يعيشون فيه مع أبنائهم.
مرت السنوات وأخيراً انتهوا من بناء الدور العلوى الذى كانا يحلمان به للتوسعة على أنفسهم وأبنائهم ، وبعد الإنتهاء منه قام الزوج المخلص بالزواج على زوجته ! وأحضر زوجته الجديدة لكى تعيش معهم فى نفس المنزل الذى بنياه سوياً وفى الدور العلوى تحديداً ، وألزم زوجته الأولى وأبناؤه منها بالسكن فى الدور الأرضى. وهنا حدثت صدمة كبرى حيث :-

صُدمت الزوجة الأولى فهى لم تُقصر أبداً فى حقه على العكس كانت دائماً سنده طيلة سنوات كفاحهما الطويلة وهذا المنزل يشهد ! تظاهرت أمامه بأنها غير معترضة على إحضاره لزوجته الجديدة بالمنزل ولكن إشترطت عليه أن يُسجل الدور الأول بإسمها قانونياً فهى شاركته فى بناء هذا المنزل ، وبالفعل حقق لها طلبها الوحيد وبمجرد أن إستلمت ورق إثبات ملكيتها لنصف المنزل وهو الدور الأرضى، فوجىء الزوج بأن زوجته تطلب منه الطلاق وأن يتحمل حضانة أطفالهما.
حاول العقلاء من الطرفين تهدئة الأمور بين الزوجين ولكن من دون جدوى فقد صممت الزوجة على الإنتقام منه جزاءاً على ما فعله معها بعد كفاحها معه طيلة تلك السنوات ، ونالت الطلاق بالفعل بناءاً على رغبتها وأخذ هو الأطفال فى حضانته وكانت تراهم يومياً بطبيعة الحال فهم جميعاً يعيشون فى نفس المنزل ، وبعد أن أكملت شهور عدتها قامت بالزواج من رجل آخر وأحضرته للعيش معها فى الدور الأرضى بالمنزل.
عندما رأى الزوج القديم الزوج الجديد فى منزله جن جنونه ولم يتحمل وتأخرت حالته النفسية حتى دخل مستشفى خاصة لعلاج الأمراض النفسية ، ومازال حتى الآن يخضع للعلاج.
سبحان الله دائماً يطلب الرجال من المرأة عدم الإعتراض على حلال الله وهو تعدد الزوجات ولا يتحمل أن يرى زوجته القديمة تقوم بحلال الله أيضاً وهو الزواج !!

إقرأ ايضا :- 7 أسباب رئيسية تشعل نار الخلافات الزوجية

1- عدم التسامح لعدم وجود حوار مستمر بين الزوجين، بالإضافة إلى عدم مناقشة ما يمكن أن يكون تسبب في زعل أحد الطرفين

2ـ أن تكون توقعات كل منهما مبالغ فيها، فيظن الزوج أن الزوجة سوف تكون الزوجة والعشيقة والأم والأخت، وهي لا تستطيع تقديم هذا دفعة واحدة، وعلى العكس تتوقع الزوجة بالنسبة للزوج أن يكون الزوج والأب والأخ والصديق، وأيضا هو لا يستطيع تقديم هذا وهنا يحدث الصدام بينهما

3- قيام الزوجين بمناقشة الأمور فيما بينهم بصوت مرتفع، حيث تكون المناقشة حادة للغاية قد تصل إلى مرحلة الإهانة لأحد الطرفين

4- التدخل المستمر لأهل الطرفين في حياتهم حتى في أبسط الأشياء مما يعطي كل مشكلة حجما أكبر من حجمها الحقيقي

5- تحميل الزوج أشياء فوق استطاعته من الناحية المادية، خاصة في ظل الركود الاقتصادي التي تعيشه البلاد

6- اختلاف كل من الزوج والزوجة في رؤيته الشخصية لتربية الأطفال


7- ويبقى الشيء المهم والمسئول عن توتر العلاقة بين الزوجين، هو تقصير كل منهما في حق الآخر بالنسبة للحياة، فمع مرور الوقت يغفل كل منهما حق الطرف الآخر فى الحياة الرومانسية والعلاقات الحميمة، مما يؤثر بالسلب على شكل العلاقة الأسرية فيما بينهم.

إقرأ ايضا :- أشهر أسباب الخلافات الزوجية

المال

ظروف الحياة الصعبة و المتطلبات الكثيرة التي يسعى الزوجان لتأمينها من أجل الحفاظ على حياتهما المشتركة, قد تكون أحد أسباب الشجار, و هي من الخلفات التي لا يمكن حلها بدون تفهم الطرفين للواقع الذي يعيشانه, و إيمان كل منهما بجهد الأخر في تأمين أفضل حياة ممكنة لكليهما, من حيث ضبط النفقات و التأقلم مع الموارد, أو تحصيل المال.

الغيرة

تعد الغيرة  لدى أحد الطرفين أو كلايهما أكبر محركات الخلافات الزوجية, و هي طبيعة بشرية, وطبع لا يمكن تغيره بسهولة, و لكن يمكن التخلص منه من خلال مراعاة مشاعر الطرف الأخر و الابتعاد عن مسبباتها, من أجل الابتعاد عن المشاكل قدر الإمكان, و على الطرف الذي يعاني من غيرة الطرف الأخر تقدير أن ردة الفعل التي تظهر على شكل خلاف بينهما هي تعبير عن مشاعر سلبية و مؤلمة داخله.

الاختلافات الكثيرة و عدم التوافق

أن الاختلافات الكبيرة بين الأزواج من حيث الهوايات, الطعام المفضل, و العادات اليومية, تتسبب في إيقاع الخلافات بشكل دائم بين الأزواج, و هنا يجب على كل منهما احترام اختلاف الطرف الأخر, و عدم السخرية من اهتماماته فهي تعني له الكثير, و ايجاد صيغة توافقية للتعامل مع هذا الخلاف أمر ممكن بالتفاهم و تقديم التنازلات من قبل الطرفين.

اختلاف الأولويات

الحياة المشتركة تعني أهداف مشتركة في كل ما هو مشترك, و اختلاف الأوليات لدى الأزواج, و التي قد تتعارض مع بعضها البعض قد تكون سبب في كثير من الخلافات, فمثلا طموح أحدهما في شراء منزل, و تطلع الأخر إلى شراء سيارة فخمة يعدان هدفان متعارضان إذ يسعى كل من الطرفين لاستغلال المال الذي يوفرانه من أجل تحقيق طموحه, و هنا يجب على الأزواج حل هذا النوع من الخلافات بالدراسة الجدية من أجل وضع أهداف مشتركة, و سلم أولويات مشترك لتجب هذه الخلافات.

الإجهاد و الضغط النفس

قد يكون الأجهاد و الضغط النفسي الذي يتعرض له أحد الطرفين أو كلاهما بسبب العمل أو أعمال المنزل أو حتى رعاية أفراد الأسرة هو سبب الكثير من الخلافات بين الأزواج, فتلك النفسية المثقلة بالهموم تكون قابلة للدخول في الصراع لأتفه الأسباب, و الحل هنا محاولة الفصل بين العمل و المنزل إذا كانت الضغوظ خارجية, و كذلك تقدير كل من الطرفين لجهد الأخر و امتصاص غضبه, من أجل إنهاء الخلاف قبل أن يبدأ.

قضاء وقت طويل خارج المنزل


إن قضاء وقت طويل خارج المنزل هو استهتار بقيمة الحياة المشتركة, و من المتوقع للطرف الأخر أن يرفضه مما يوقع الخلاف, لا تعني الحياة الزوجية القضاء على الخصوصية الفردية, و لكنها تعطي قيمة و وقت للمشاركة مع الطرف الأخر, و الحل هنا أن يحقق كلا الطرفين التوازن ما بين حياته الشخصية المنفردة و حياته المشتركة مع الطرف الأخر و بصورة تكون مرضية لكليهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة